M a g i c i a n

مـــنــتــــدى الــــســــا حـــر
 
البوابةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شهادة المحلل المالى المعتمد ( C F A ) ...,,,...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdouvito
صـــاحـب الـمـنـتـدى
صـــاحـب الـمـنـتـدى
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 38
العمل : Programer
البلد : Alexandria
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: شهادة المحلل المالى المعتمد ( C F A ) ...,,,...   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 7:52 am

<HR style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>







أعضاء المنتدى الكرام,,,تحية طيبة وبعد

أضع بين يديكم اليوم شهادة من أعرق الشهادات على مستوى العالم ألا وهى شهادة

**^^ Certified Financial Analyst ^^**
**^^ محلل مالى معتمد ^^**



:::: ودعونا نتناول هذا الموضوع بتأنى ::::

:: هذا الموضوع مقسم لثلاث أجزاء ::

الجزء الأول: البورصة وماهيتها وأهميتها,فتاوى حول العمل كمحلل مالى
الجزء الثانى: عن شهادة المحلل المالى المعتمد CFA
الجزء الثالث: الكتب الخاصة بأول وثانى جزء ,وبعض الكتب الهامة جدا

_________________________________________

مقدمة لابد منها لتعريف الأعضاء بماهية البورصة وأهميتها

ما هي البورصة وفوائدها للشخص؟

يعود أصل كلمة بورصة إلى اسم العائلة فان در بورصن Van der Bürsen البلجيكية التي كانت تعمل في المجال البنكي والتي كان فندقها بمدينة بروج Bruges مكانا لالتقاء التجار المحليين في القرن الخامس عشر، حيث أصبح رمزا لسوق رؤوس الأموال وبورصة للسلع. وكان نشر ما يشبه قائمة بأسعار البورصة طيلة فترة التداول لأول مرة عام 1592 بمدينة أنفرز Anvers.

أما في فرنسا فقد استقرت البورصة في باريس بقصر برونيار Brongniart. وفي الولايات المتحدة الأمريكية بدأت البورصة بشارع وول ستريت Wall Street بمدينة نيويورك أواسط القرن الثامن عشر.

البورصة في العصر الحالي لم تختلف كثيرا؛ فهي سوق يتم فيها بيع وشراء رؤوس أموال الشركات أو السلع المعدنية أو المحصولات الزراعية المختلفة، فإذا أردت أن تكون مشاركا أو مساهما في رأس مال إحدى الشركات، فما عليك إلا التوجه إلى شراء عدد من أسهم تلك الشركة، وبذلك تكون من أصحاب تلك الشركة التي امتلكت جزءاً من أسهمها، بجانب العديد من الأشخاص الآخرين الذين يمتلكون نسبا متفاوتة من تلك الأسهم. وبمعنى آخر: إن من يملك أسهما أكثر في تلك الشركة يكون مالكا لأكبر نسبة من رأس مال تلك الشركة؛ وبذلك يكون له حق تصويت أكبر داخل الشركة في اجتماعات مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات الهامة في الشركة؛ لأنه أصبح باختصار أحد ملاك الشركة.

وفي حالة أخرى نسمع أن بعض الشركات لها سندات متداولة في البورصة، ومعنى ذلك أنه عندما تريد بعض الشركات الحصول على قروض لتمويل أنشطة إضافية بالشركة فإنها قد تلجأ إلى أحد البنوك لإقراضها كأحد الأساليب، أو تقوم بالاقتراض من المستثمرين بالبورصة عن طريق ما يسمى بالاكتتاب في السندات؛ وهذا يعني أن الشركة توكل أحد البنوك بطرح هذه السندات في السوق ليقوم الناس بشرائها، وبذلك تكون هذه الشركة حصلت على ما تريد من أموال من هذه السندات والتي تعد التزاما ماليا على الشركة يجب عليها سداده في فترات لاحقة وتكون محددة.

ولكن السؤال المطروح هنا: وما دخل البورصة في هذا؟ والإجابة عليه هي أن البورصة سوق منظمة لتبادل تلك الأوراق المالية (سندات أو أسهم)، يقوم الأفراد من خلالها بتبادل هذه الأوراق في إطار قانوني ومنظم حتى لا تضيع الحقوق ورؤوس الأموال. ويكون هناك تقييم موضوعي لحقيقة تلك الشركات؛ فالشركات الرابحة يكون هناك طلب عالٍ على أسهمها وسنداتها؛ لأن الأوضاع المالية لهذه الشركات تكون قوية، ولذلك يثق المستثمرون في أداء تلك الشركات؛ ومن ثم يقبلون على أوراقها المالية في البورصة، وذلك يؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة أسعار تلك الأوراق بنسب كبيرة عن القيمة التاريخية، وتسمى علميا بـ"القيمة الاسمية" لها أي السعر الأساسي عند صدور السهم أو السند عند الاكتتاب، والعكس صحيح بالنسبة للشركات الخاسرة أو متدنية الأداء تكون أسعار أوراقها المالية في هبوط عن القيمة الاسمية التي صدرت بها.

أما بالنسبة للعائد أو الفائدة التي سوف تترتب عليك من شرائك للأسهم في البورصة، فيجب التفرقة هنا بين العائد من الأسهم والسندات كالتالي:

· بالنسبة للأسهم يكون العائد عبارة عن شقين: الأول يتعلق بتوزيعات الأرباح بمعنى أنه عندما تقوم الشركة بتحقيق أرباح، فإن كل مساهم يحمل أسهما في رأس مال الشركة يحصل على ربح بمقدار ما يملك من أسهم.

والشق الآخر: يتمثل في ارتفاع أسعار أسهم تلك الشركة نتيجة لزيادة الطلب عليها كما تمت الإشارة إليه، ويمكن أن تباع بأكثر من قيمتها الاسمية.

أما السندات فيكون العائد عليها سعر فائدة محدد، مثلها مثل القرض العادي؛ لأنها -كما تمت الإشارة- بمثابة قرض؛ ومن ثم يجب أن تسدد عليه الفائدة المحددة لها على أن يقوم الفرد بنهاية الفترة للقرض بالحصول على أصل المبلغ الذي دفعه في الحصول على تلك السندات من قبل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magician.yoo7.com
Abdouvito
صـــاحـب الـمـنـتـدى
صـــاحـب الـمـنـتـدى
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 38
العمل : Programer
البلد : Alexandria
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: شهادة المحلل المالى المعتمد ( C F A ) ...,,,...   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 7:53 am




الوظائف الاقتصادية للبورصة

تؤدي البورصة دورا هاما في الحياة الاقتصادية، وإذا ما حاولنا عرض أهم الوظائف التي يمكن أن تؤديها، فيمكن حصرها فيما يلي:

(1) تنمية الادخار عن طريق تشجيع الاستثمار في الأوراق المالية، وتوجيه المدخرات لخدمة الاقتصاد القومي. حيث تشجع سوق الأوراق المالية على تنمية عادة الادخار الاستثماري، خاصة بالنسبة لصغار المدخرين الذين لا يستطيعون القيام بمشاريع مستقلة بأموالهم القليلة، ومن ثم فإنهم يفضلون شراء أوراق مالية على قدر أموالهم، وهذا يساعد على خدمة أغراض التنمية والحد من التضخم، كما أنها تساعد على توجيه المدخرات نحو الاستثمارات الملائمة (سواء في الأسهم أو السندات) وذلك وفقا لاتجاهات الأسعار.

(2) المساعدة في تحويل الأموال من الفئات التي لديها فائض (المقرضين) إلى الفئات التي لديها عجز (المقترضين). فالمقرضون يقومون بتخفيض نفقاتهم الاستهلاكية الحالية مقابل الحصول على دخول أعلى في المستقبل عند حلول آجال استحقاق تلك القروض، وعندما يقوم المقترضون باستخدام تلك الأموال المقترضة في شراء وتأجير عناصر الإنتاج، فإنهم سوف ينتجون دخولا أعلى، وبالتالي زيادة مستوى المعيشة ليس فقط للمقترضين بل لكل فئات المجتمع.

(3) المساهمة في تمويل خطط التنمية عن طريق طرح أوراق مالية حكومية في تلك السوق. حيث رافق بروز أهمية الأوراق المالية التي تصدرها شركات المساهمة ازدياد التجاء الحكومات إلى الاقتراض العام من أفراد الشعب، لسد نفقاتها المتزايدة وتمويل مشروعات التنمية، وذلك عن طريق إصدار السندات والأذون التي تصدرها الخزانة العامة ذات الآجال المختلفة، ومن هنا صارت هذه الصكوك مجالا لتوظيف الأموال لا يقل أهمية عن أوجه التوظيف الأخرى.

(4) المساهمة في دعم الائتمان الداخلي والخارجي. حيث إن عملات البيع والشراء في بورصة الأوراق المالية تعد مظهرا من مظاهر الائتمان الداخلي، فإذا ما ازدادت مظاهر هذا الائتمان ليشمل الأوراق المالية المتداولة في البورصات العالمية أصبح من الممكن قبول هذه الأوراق كغطاء لعقد القروض المالية.

(5) المساهمة في تحقيق كفاءة عالية في توجيه الموارد إلى المجالات الأكثر ربحية؛ وهو ما يصاحبه نمو وازدهار اقتصادي. وهذا الأمر يتطلب توافر عدة سمات في سوق الأوراق المالية، يمكن إيجازها فيما يلي:

(أ) كفاءة التسعير: بمعنى أن تعكس الأسعار كافة المعلومات المتاحة.

(ب) كفاءة التشغيل: بمعنى أن تتضاءل تكلفة المعاملات إلى أقصى حد، مقارنة بالعائد الذي يمكن أن تسفر عنه تلك المعاملات.

(ج) عدالة السوق: بمعنى أن تتيح السوق فرصة متساوية لكل من يرغب في إبرام الصفقات.

(د) الأمان: ويقصد به ضرورة توافر وسائل للحماية ضد المخاطر التي تنجم عن العلاقات بين الأطراف المتعاملة في السوق، مثل مخاطر الغش والتدليس وغيرها من الممارسات اللاأخلاقية التي يعمد إليها بعض الأطراف.

(6) تحديد أسعار الأوراق المالية بصورة واقعية على أساس من المعرفة الكافية ودرجة عالية من العدالة. حيث يتم تحديد أسعار الأوراق المالية عبر المفاوضة أو المزايدة (المزاد العلني) والتي تعكس بصورة أقرب إلى الدقة رأي المتعاملين في السعر المناسب للورقة المالية وفقا لظروف السوق السائدة، بالإضافة إلى ما تقوم به الشركات والجهات الاقتصادية من نشر كافة البيانات المتعلقة بالشركات وصكوكها وأرباحها ومراكزها المالية؛ وهو ما يحول دون خلق سعر غير واقعي للورقة المالية. ويمثل هذا السعر أفضل الأسعار بالنسبة للبائع (أعلى سعر طلبHighest Bid) وللمشتري (أدنى سعر عرض Lowest Offer) .

(7 إن سوق الأوراق المالية تعتبر أداة هامة لتقويم الشركات والمشروعات. حيث تساهم في زيادة وعي المستثمرين وتبصيرهم بواقع الشركات والمشروعات، ويتم الحكم عليها بالنجاح أو الفشل. فانخفاض أسعار الأسهم بالنسبة لشركة من الشركات دليل قاطع على عدم نجاحها أو على ضعف مركزها المالي؛ وهو ما قد يؤدي إلى إجراء بعض التعديلات في قيادتها أو في سياستها أملا في تحسين مركزها.



كيف تتعامل في البورصة؟



عندما تفكر بشراء مجموعة من الأسهم في البورصة، فإن ذلك يكون من خلال وسيط يطلق عليه "السمسار" أو "شركات السمسرة"، وهي وكيل العميل الراغب في إجراء تداول في البورصة سواء بيعا أو شراء‏.

ولا يجوز طبقا للنظم المعمول بها دوليا أن يقوم العميل بإجراء التداول بصفته الشخصية؛ بل عليه الرجوع إلى السمسار الذي يؤدي ذلك العمل داخل البورصة ‏(‏فيما عدا الأسهم فهي لحاملها؛ لأن طبيعتها تقتضي أن مستند الملكية هو الحيازة‏)‏.

ويقوم السمسار بأداء عمله من واقع الترخيص له رسميا بذلك من الجهات الحكومية الرقابية في الدولة، ويقوم السمسار بأداء هذه الخدمة مقابل عمولة متفق عليها‏.‏ ولكن السؤال الذي يدور في رأسك الآن هو: كيف تعرف أن هذه الأسهم جيدة، خصوصا إذا كانت هذه الأسهم حديثة التداول في البورصة؟

الإجابة تكون عن طريق دراسة خصائص الأوراق المالية من خلال فحص خصائص الشركات المصدرة لها،‏‏ وكل شركة تصدر ما يسمى قوائم مالية (ميزانيات)، وكل شركة مرخص لها بالعمل في السوق يجب أن تتطابق معايير وأنظمة محاسبية تساعد وتنظم عملية إصدار القوائم المالية لها.

وينظم علم المحاسبة المالية استعراض الموقف المالي للشركة فيما يعرف بالقوائم المالية التي يتبين من خلالها إجمالي أصول الشركة واستثماراتها‏، ومصادر تمويل تلك الاستثمارات والأصول في تاريخ معين ‏(لحظة معينة‏)‏ فيما يعرف باسم الميزانية أو المركز المالي للشركة في تاريخ معين.

وكذلك يتم بيان نتائج أعمال الشركة خلال فترة زمنية فيما يعرف بقائمة الدخل خلال مدة من كذا إلى كذا‏، يتم فيها استعراض مصادر الإيرادات والتكلفة‏ للوصول إلى صافي الربح أو رقم الأعمال النهائي‏. ومن القوائم المالية أيضا قوائم مصادر الأموال التي تم الحصول عليها خلال الفترة الزمنية.

وتفيد القوائم المالية في إجراء ما يعرف باسم التحليل المالي للشركة (التحليل الأساسي) للوصول إلى استقراء ومعرفه حقيقة الموقف المالي من حيث نقاط القوة والضعف والتجانس من خلال تحليل الشركة من حيث الأصول، الربحية، الإدارة... إلخ، بالإضافة إلى تحليل القطاع الذي تنتمي إليه الشركة، وأيضا يتضمن التحليل الأساسي أخذ المؤشرات الاقتصادية في الاعتبار مثل إجمالي الناتج المحلي، وأسعار الفائدة، ومعدلات البطالة والمدخرات لكي يتم في النهاية تقييم قرار الاستثمار في أسهم أو سندات الشركة‏.

ويمكن أيضا أن يتم معرفة الأسهم التي لها أكثر من سنة في المعاملات من حيث جودتها، من خلال التحليل الفني لتلك الأسهم الذي يدرس السهم من خلال اتجاه حركته وعدة مؤشرات إحصائية أخرى، ويمكن استقراء الحركة المستقبلية لتلك الأسهم من خلال الصعود والهبوط.

والآن قررت الشراء وتقدمت إلى إحدى شركات السمسرة لشراء بعض الأسهم.. كيف يمكن أن تعرف أن تلك الأسهم انتقلت إلى ملكيتك؟

قبل أي شيء يجب أن تصدر أنت كمستثمر أمرا بشراء الأسهم التي تريدها بمطلق حريتك، وهذا الأمر يتولى تنفيذه شركة السمسرة التي وافقت على التعامل معها، وهنا تقوم الشركة بتكليف السمسار الذي ينوب عنها داخل البورصة (بداخل المقصورة) بإتمام عملية الشراء هذه، ويسمى الشراء أو البيع في هذه الحالة شراء داخل المقصورة.

أما التداول خارج المقصورة فيمكن أن يتم على تداول الأوراق المالية غير المقيدة، ويمكن أن تنفذه شركات السمسرة أو غيرها ممن يعمل في سوق التداول غير الرسمية في البورصة. وبعد أن اشتريت تلك الأسهم يجب أن تقيد في الحفظ المركزي الذي يثبت ملكيتك لهذه الأسهم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magician.yoo7.com
Abdouvito
صـــاحـب الـمـنـتـدى
صـــاحـب الـمـنـتـدى
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 38
العمل : Programer
البلد : Alexandria
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: شهادة المحلل المالى المعتمد ( C F A ) ...,,,...   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 7:54 am



فتوى لابد منها

هل شراء الأسهم وبيعها من خلال بورصة الأوراق المالية حلال أم حرام؟ وإن كان التعامل في البورصة حلالاً فهل يشترط التعامل في أسهم محددة؟ فمثلاً هل التعامل في أسهم شركة مدينة الإنتاج الإعلامي حلال أم حرام، وأسهم شركات التأمين وأسهم البنوك.؟


بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-

أعمال البورصة متعددة، ومتشابكة؛ لذلك لا يمكن إعطاء حكم شرعي عام يشمل جميع هذه المعاملات؛ فإن كل معاملة لها حكمها الخاص، والقول الجامع الذي يصلح أن يكون ضابطا في هذه المعاملات هو أن السندات بأنواعها لا يجوز التعامل فيها لا بيعا، ولا شراء، ولا سمسرة.
أما الأسهم فلا مانع من تداولها بشرط صدورها عن شركات معروفة، وتكون أنشطتها حلالا لا شبهة فيها كشركات إنتاج الحديد والصلب ومواد البناء،كما يشترط أن لا تتعامل هذه الشركات بالربا إقراضا، أو اقتراضا.
أما أسهم البنوك الربوية، وشركات الخمور، والإنتاج السينيمائي على الوضع الذي هي عليه فلا يجوز تداولها.
أما أسهم الشركات التي تمارس أنشطة مباحة إلا أنها ربما أقرضت ، أو اقترضت بالربا، فالأصل أن شراء أسهمها حرام.
وذهب بعض العلماء إلى جواز التعامل مع هذه الشركات بالشروط التالية:-
أن لا تزيد نسبة ديون الشركة و قروضها عن طريق الفوائد عن30%.
أن لا تزيد نسبة الفوائد عن 5% أو 10%. على الأكثر.
أن يتم مراقبة هذه الشركات بدقة و التخلص من نسبة الفوائد فيها، أو أن يقوم الشخص نفسه بتطهير ماله من نسبة الربا الذي دخل في الربح.

يقول الدكتور سامي بن إبراهيم السويلم- مدير مركز البحث والتطوير بالمجموعة الشرعية بشركة الراجحي المصرفية للاستثمار- :-
شراء وبيع أسهم الشركات يتوقف حكمه على أمرين:
(1) طبيعة الشركة ونشاطها وتعاملاتها.
(2) نوع العقد المبرم على السهم.
فالشركات التي تعمل في مجالات مشروعة ولا تتعامل بالربا أو غيره من التعاملات المحرمة، شراء أسهمها وبيعها جائز.
أما إذا كانت الشركة تعمل في مجال محرم، مثل إصدار الأفلام الماجنة والأغاني المحرمة، أو إنتاج أو تسويق مواد محرمة كالخمور والخنزير والميتة ونحوها، أو تعمل في مجال التأمين التجاري أو القمار، أو الربا مثل البنوك، فيحرم شراء أسهم هذه الشركات.

أما إذا كان نشاط الشركة مشروعاً لكنها تتعامل بالربا لغرض التمويل فحسب، فهذا مما فصل فيه الفقهاء المعاصرون، نظراً لعموم البلوى بالربا اليوم، مع حاجة الناس لقنوات استثمارية لتنمية أموالهم. واجتهدوا في تحديد نسبة معينة من أصول الشركة يتسامح في أن تكون ممولة بالربا، وهي الثلث، بحيث تكون المديونية الربوية لا تتجاوز ثلث أصول الشركة. وهذا محض اجتهاد مبني على المصلحة، وإلا فإن الربا قليله وكثيره محرم بالنص والإجماع.

وأخذاً بهذا الاجتهاد فلا بأس من التعامل بأسهم شركات نشاطها مشروع، على ألا تتجاوز مديونيتها الربوية ثلث أصولها، وفق أحدث قوائم الميزانية الصادرة عنها. وفي هذه الحالة يجب على المستثمر إخراج ما يقابل هذه المديونية الربوية من الأرباح. فإذا كانت المديونية تعادل ثلث الأصول، فيجب إخراج ثلث الأرباح الموزعة تبعاً لذلك.
وإذا كان نشاط الشركة اختلط فيه الحلال بالحرام، بحيث إنها تسوق أو تنتج منتجات محرمة ومشروعة، فالعبرة بالغالب. وفي تحديد نسبة الغالب أيضاً اجتهاد بألا يتجاوز الإيراد المحرم نسبة معينة من إجمالي الإيرادات، يقدره البعض بـ 5% إلى 10%. وهذا كالذي سبقه، محض اجتهاد، وإلا فإن ثمن المحرم محرم قل أو كثر. وأخذاً بهذا الاجتهاد يجب إخراج ما يقابل هذه النسبة من الأرباح الموزعة.
أما من حيث نوع العقد المبرم، فالمشروع هو البيع والشراء، أما الخيارات (options) أو المستقبليات (futures) فهي ممنوعة، لأنها من القمار المحرم شرعاً. والعلم عند الله تعالى.


والله أعلم .

_______________________________________

أهم فتوى فى هذا الموضوع

الكسب من عملي كمحلل مالي

هل الكسب من عملي كمحلل مالي حلال ؟ اذا كانت معظم الشركات التي تعمل في الأنشطة الشرعية تأخذ قروض من البنوك فهل يجب على ترك عملى كمحلل مالي حيث اوصي بشرائها و بيعها و تقديم تقارير عن ادائها للمستثمرين .... ام عملي في ذاتة ليس حرام (الأستشارات المالية) و ليس على تركة او السعي لعمل اخر؟


الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله: حكم هذه المسألة ينبني على نوع الشركات التي تقوم بتحليلها وحث المستثمرين على شرائها، فإن كانت من الشركات النقية أو المختلطة فعملك جائز ، وإن كانت تلك الشركات من النوع المحرم فإن كنت في تحليلك المالي تشجع المستثمرين على الدخول فيها فعملك محرم لما فيه من الإعانة على المعصية، أما إذا قمت بتحذيرهم منها فلا شيء عليك إن شاء الله.


أجاب عنها / فضيلة الدكتور سامي بن إبراهيم السويلم

_______________________________________

سؤالي يتعلق بالمهن التي يمكن احترافها في البورصة (الأسواق المالية). أولاً: هل يجوز العمل في البورصة؟ علماً بأن الأسهم وصناديق الاستثمار لا يحرمها الإسلام؛ لأن الخسائر والأرباح تقسم وليس في ذلك أي أثر للربا، لكن النقود المكتسبة هي أرباح الشركة. وإذا كان الشخص يعمل كمحلل مالي، والذي هو قبل كل شيء مستشار يدرس داخل شركة بورصة شركات مسعرة في البورصة أساساً، أو في مكاتب الدراسة ليكون لديه تصور عن قيمتها، ويمكنه التدخل في الأسواق المالية أو إعطاء المشورة في إمكانية شراء مؤسسات بنوك تجارية وشركات متخصصة،ويحلل المعلومات التي تأتي من بنوك المعلومات والصحافة من حيث الكمية ومن حيث النوع،ويمكنه كذلك إعطاء المشورة للبائعين في صالة الأسواق الذين بدورهم يوصلون نصائحه إلى زبائنهم كي يقوم بتوجيه حسن لإذنهم بالشراء والبيع. سؤالي:هل يجوز احتراف هذه المهنة؟

نص الجواب:


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
كل عمل نافع فهو مشروع، وإنما يحرم الإسلام الأعمال الضارة أو التي تعين عليها، فالعمل في مجال المقامرات والمجازفات المحرمة في البورصات، كعقود "المستقبليات" و"الخيارات" أو في التمويل الربوي لا يجوز؛ لأنه ضرر على الاقتصاد. وما عدا ذلك فهو جائز.
وأما الأسهم وصناديق الاستثمار، فما كان منها يتعلق بشركات محرمة فهو محرم، وما عداه فهو جائز.
والمحلل المالي إذا كان يشجع المستثمرين على الاستثمار في الشركات المشروعة، ويحذرهم من الشركات المحرمة -كالمؤسسات الربوية وشركات الخمور والقمار ونحوها- فعمله مشروع بل مطلوب. أما إذا كان يشجع المستثمرين على الاستثمار في الشركات المحرمة فهذا لا يجوز؛ لأنه إعانة على الحرام.
والله أعلم.



جميع الاستشارات المنشورة هنا تعبر عن آراء أصحابها من السادة المستشارين
ويجب على كل من يبدأ فى الدخول ومن أصلا فى البورصة أن يهرع لاهل الخبرة والدين حتى يتأكد مما سيقبل عليه



إنتهى الجزء الأول...نتقابل فى الجزء الثانى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magician.yoo7.com
Abdouvito
صـــاحـب الـمـنـتـدى
صـــاحـب الـمـنـتـدى
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 38
العمل : Programer
البلد : Alexandria
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: الجزء الثاني   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 7:55 am



المحلل المالي المعتمدCFA

تعبر شهادة المحلل المالي المعتمد CFA Chartered Financial Analyst عن برنامج معتمد دولياً لقياس كفاءة المحللين الماليين وتكامل معارفهم. وقد تم تصميم هذه الشهادة من قبل معهد المحللين الماليين بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد منح المعهد شهادات بها للمرة الأولي عام 1963، ومنذ ذلك الحين وهي رمز التميز في المجتمع الاستثمارى على مستوي العالم. ويتم منح الشهادة بعد اجتياز اختبار ثلاثي المراحل لقياس قدرة المتقدمين للاختبار علي تطبيق المعارف الأساسية المتعلقة بأسس الاستثمار واتخاذ القرار علي المستوي المهني.


ونقوم بعقد دورات تدريبية متخصصة في هذه الشهادة لإعداد المتقدمين للحصول علي هذه الشهادة بحيث يتمكنون من اجتياز الإختبارات النهائية بكفاءة وامتياز.



الفئات الوظيفية المرشحة للحصول على الشهادة


تشمل قائمة المرشحين للحصول على هذه الشهادة العديد من المهنيين والمحترفين بمجال الاستثمار وعلى رأسهم:
المحليين الماليين
رؤساء الشركات
مدراء الشركات الاستثمارية
مدراء إدارات الاستثمار بالبنوك والشركات المساهمة
مدراء محافظ الاستثمار
واضعي الاستراتيجيات
تقييم الشركات والأصول
الأكاديميين صين بمجال الاستثمار


المؤهلات المطلوبة للتسجيل للاختبار


يتطلب التسجيل لدخول الإختبار:
الحصول على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس، في المجال
خبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال التحليل المالي



القيمة المضافة من الحصول على الشهادة

التسجيل للعضوية

تم تصميم منهج المحلل المالي المعتمد لتعميق المعارف الخاصة بنظم تقييم الاستثمار وإدارة محافظ الاستثمار والأوراق المالية، ورفع مهارات المهنيين المختصين في هذا المجال. ويركز المنهج عدة جوانب أهمها:

[*]التميز في تقييم وتحليل حقوق الملكية والأوراق المالية والدخول الثابتة
[*]تزويد المشاركين بالمعارف المتصلة بالقوانين واللوائح المتصلة بالأوراق المالية والمحافظ الاستثمارية وقواعد السلوك المهني
[*]تزويد المشاركين بالمعارف المتصلة بعمليات تقييم الأصول وإدارة محافظ الاستثمار
[*]تحليل وتقييم الاستثمار
[*]تحليل القطاعات والأنشطة التجارية



ويتميز المنهج بالمرونة الشديدة التي تمكن المشارك في البرنامج من العمل بالتوازي لإنجاز مهامه الوظيفية بجانب دراسة المنهج للحصول على الشهادة. وقد تم تصميم المنهج بحيث يعكس المعارف والمهارات التي تجعل المتخصصين على علم بالتطورات والتفاعلات الحاصلة بمجال الاستثمار على مستوي العالم.



بصراحة مالاقيتش كلام أوفى من الكلام ده
وللأمانة أنا مقتبسوا من العضو FELENA مع بعض التعديلات
وأنا بشكره جدا لتوفير الشرح المبسط ده لينا



وبكده إنتهى الجزء الثانى...ويليه الجزء الثالث والأخير الخاص بالكتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magician.yoo7.com
Abdouvito
صـــاحـب الـمـنـتـدى
صـــاحـب الـمـنـتـدى
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 38
العمل : Programer
البلد : Alexandria
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: شهادة المحلل المالى المعتمد ( C F A ) ...,,,...   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 7:57 am




الجزء الخاص بالكتب طبعا أهم جزء والكتب من مركز Shweser العالمى وهنبدأ ب

Level I





**^^الكتاب^^**

Book 1_Ethics and Quantitative Methods

**^^اللينك^^**






**^^الكتاب^^**

Book 2_Economics

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

Book 3_Financial Statement Analysis

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

Book 4_Corporate Finance,Markets,Equity,Alternative Investements,Portofolio Management

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

Book 5_Debt Investments and Derivative Investments

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

Book 6_Sample Exams

**^^اللينك^^**




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magician.yoo7.com
Abdouvito
صـــاحـب الـمـنـتـدى
صـــاحـب الـمـنـتـدى
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 38
العمل : Programer
البلد : Alexandria
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: شهادة المحلل المالى المعتمد ( C F A ) ...,,,...   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 7:58 am




Level 2



**^^الكتاب^^**

Book 1_Ethics and Quantitative Methods

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

Book 2_Economics,Corporate Finance and Portofolio Management

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

Book 3_Financial Statement Analysis

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

Book 4_Equity Investments

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

Book 5_Fixed Income Investments and Derivative Investments

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

Book 6_Sample Exams

**^^اللينك^^**





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magician.yoo7.com
Abdouvito
صـــاحـب الـمـنـتـدى
صـــاحـب الـمـنـتـدى
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 38
العمل : Programer
البلد : Alexandria
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: شهادة المحلل المالى المعتمد ( C F A ) ...,,,...   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 8:00 am



وأقدم لكم كنز من كنوز معهد المحللين المالين من أمريكا

والذى يحتوى على كتب من صميم الشهادة

والكتب دى ياجماعة مهمة جدا مع الكتب بتاعت Level I and Level II



**^^الكتاب^^**

CFA Institute_AIMR Standards of Practice Handbook 9th Ed

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

CFA Institute_Corporate Governance

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

CFA Institute_Analysis of equity investments Valuation

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

CFA Institute_Quantitative Method

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

CFA Institute_Analysis Of Derivatives

**^^اللينك^^**







**^^الكتاب^^**

CFA_Investment Analysis And Portfolio Management

**^^اللينك^^**



__________________



**^^الكتاب^^**

Technical Analysis of the Financial Markets: A Comprehensive Guide to Trading Methods and Applications

**^^اللينك^^**



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magician.yoo7.com
Abdouvito
صـــاحـب الـمـنـتـدى
صـــاحـب الـمـنـتـدى
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 38
العمل : Programer
البلد : Alexandria
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: شهادة المحلل المالى المعتمد ( C F A ) ...,,,...   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 8:01 am

المذكرات دى يا جماعة مهمة ماتهملوهاش عشان هاتفيدكو جدا قبل وبعد الشهادة



مذكرات بتفرشلك المنهج كله كبداية قبل ما تدخل فى الشهادة

CFA_Fundamentals






دى مذكرات مراجعة على المنهج كله

CFA_Revision





ودى إمتحانات هاتساعدك بس بعد المذاكرة طبعا بالإجابات Level I

CFA_Level I Practice Papers



CFA Examinsight for Level I Certification 1999,2000,2006






مواقع تهمك















وبكده يكون الجزء الثالث والأخير خلص والحمد لله

أرجو أن أكون وفقت فى عرض الشهادة العريقة دى

وأأمل أن يكون مستقبلنا مشرق بمثل هذه الشهادات

وأى إستفسار أنا فى الخدمة

(ورجاءا إذا كانت هناك أى أخطاء برجاء إبلاغى بها فورا وشكرا)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magician.yoo7.com
 
شهادة المحلل المالى المعتمد ( C F A ) ...,,,...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
M a g i c i a n :: منتدى المال و الأعمال :: منتـــدى التجـــارييــن :: قسم الشهادات العلمية والتجارية-
انتقل الى: